العالم

13/06/2019

صحف مصر والمغرب العربي: مزيد من الاعتقالات بتهم الفساد في الجزائر

ذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن استطلاعًا للرأي كشف عن أن 86% من مستخدمى الإنترنت وقعوا ضحية أخبار مضللة على الشبكة الإلكترونية، معظمها منتشر على صفحات موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك".

وقال المشاركون فى الاستطلاع ، الذى أجراه مركز «إبسبوس»الدولى لبحوث الرأي، إنهم يريدون من الحكومات وشركات التكنولوجيا أن تتصدى معا لهذه الأنشطة التى تساهم فى تزايد عدم الثقة بالإنترنت، كما أنها تؤثر سلبا على الاقتصادات والحوار السياسى.

وتم تحميل الولايات المتحدة نصيب الأسد من المسئولية عن نشر الأخبار المضللة، تليها روسيا ثم الصين، فيما أظهرت نتائج الاستطلاع أيضا أن المستخدمين فى مصر كانوا الأكثر سهولة فى التعرض لخداع الأخبار الكاذبة، بينما المشاركون فى باكستان كانوا الأكثر تشككا.

وكشفت الاستطلاع، الذى شارك فيه 25 ألف مستخدم للإنترنت فى 25 دولة، ازدياد الشعور بانعدام الثقة فى شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وتعاظم القلق حول الخصوصية والتحيزات المعدة سلفا من خلال الخوارزميات التى تستخدمها شركات الإنترنت وتعتمد عليها لإعطاء أفضلية لمنشور على حساب آخر.

وأظهرت النتائج أن الأخبار المضللة طاغية على موقع «فيسبوك»، لكنها موجودة أيضا على يوتيوب والمدونات وتويتر.

وقد جرى الاستطلاع الذى استند إلى مقابلات شخصية وأخرى عبر الإنترنت بين 21 ديسمبر 2018 حتى 10 فبراير 2019 لحساب مركز ابتكار الحوكمة الدولية.

وقال أوسلير هامبسون المسئول فى المركز إن «استطلاع هذا العام للاتجاهات العالمية لا يؤكد فقط هشاشة الإنترنت، لكن أيضا نمو الشعور بعدم الارتياح لدى المستخدمين تجاه وسائل التواصل الاجتماعى والسلطة التى تفرضها هذه الشركات على حياتهم اليومية».

رئيس الوزراء المصري: نجحنا في الإصلاح الاقتصادي

بدورها، أشارت صحيفة " الأخبار" المصرية الى توجيه د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بعقد أول اجتماع للحكومة بمدينة العلمين الجديدة، خلال الشهر القادم، وأكد أن هذه المدينة الواعدة ستكون أيقونة تنمية الساحل الشمالي، وأشار إلي أن اجتماع الحكومة بمقرها الجديد بالمدينة رسالة واضحة، تؤكد الاهتمام بأعمال التنمية بها، وأن المدينة ستظل مستخدمة طوال العام، وليس فترة الصيف فقط.. 

وشدد علي ما يوليه مجلس الوزراء من اهتمام بالغ لملف الإصلاح الإداري، وما يتفرع عنه من موضوعات تتعلق بهيكلة المؤسسات والجهات الحكومية، من أجل تمكينها من أداء مهامها بكفاءة.. جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء مع مسئولي شركة ماكينزي، التي تقدم الاستشارات للحكومة حول إعادة هيكلة الوزارات والهيئات والمصالح، بحضور وزيرة التخطيط. 

وأكد د. مدبولي أن مصر نجحت علي مدار السنوات الثلاث الماضية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والنقدي بشكل لافت، وأصبح محل إشادة المؤسسات الاقتصادية الدولية، وأضاف أن الحكومة تسعي للبناء علي ما تحقق، من خلال تنفيذ إصلاح هيكلي شامل للجهاز الإداري، بما يتواكب مع الانتقال إلي العاصمة الإدارية الجديدة، بحيث لا يقتصر النقل علي الانتقال المكاني فقط، بل يتضمن نقلة نوعية في آليات العمل.

مصر: إحباط تهريب كميات ضخمة من المخدرات

من جانبها، اهتمّت "الجمهورية" المصرية  بتوجيه وزارة الداخلية ضربة موجعة جديدة ضد القائمين علي عمليات تهريب المخدرات من الخارج إلي مصر.. حيث احبط رجال الأمن محاولة تهريب شحنة من الحشيش بلغت ما يقرب من طنين بالإضافة إلي كمية أخري من أقراص الكبتاجون المخدر بلغ عددها ما يقرب من خمسة ملايين قرص.. كانت قادمة من احدي الدول إلي ميناء دمياط البحري. 

قالت وزارة الداخلية ان تحريات ومعلومات قطاع الأمن الوطني وقطاع الأمن العام والإدارة العامة لأمن الموانيء والإدارة العامة لمكافحة المخدرات أكدت اعتزام مسئولي احدي الشركات بالدقهلية باستيراد حاويتين من احدي الدول مشمولها "تفاح" وقيامها بتهريب كمية من الحشيش وعقار الكبتاجون المخدر ضمن الحاويتين وذلك عبر ميناء دمياط البحري. 

وأضافت الوزارة انه تم تشكيل لجنة أمنية جمركية لجرد وفحص مشمول الحاويتين أسفرت أعمالها عن ضبط 9 آلاف و320 طربة من مخدر الحشيش وزنت طنا و866 كيلو جراما و5 ملايين و498 ألف قرص لعقار الكبتاجون المخدر. 

وذكرت الوزارة انه تم تحديد أفراد التشكيل العصابي المتهم وضم سبعة أشخاص ثلاثا منهم أجانب.. وقالت الوزارة انه بسؤال المستخلص الجمركي نفي علمه بما تحويه الشحنة وقد تم القبض علي أحد المتهمين.

شكري: يجب مواجهة التدخلات الخارجية 

من ناحيتها، لفتت صحيفة "المصري اليوم" الى تأكيد سامح شكري، وزير الخارجية، ضرورة مواجهة التدخلات الخارجية المرفوضة شكلاً وموضوعاً في ليبيا، وكذلك إنهاء حالة الانسداد السياسي وتغليب الأهواء الشخصية والضيقة على المصالح الوطنية الليبية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية، الأربعاء، في الاجتماع السابع للآلية الثلاثية الوزارية حول دعم التسوية السياسية في ليبيا، الذي استضافته العاصمة التونسية، بمشاركة وزراء خارجية كل من مصر وتونس والجزائر.

وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد، خلال الاجتماع، أهمية مواصلة التنسيق والتعاون بين الدول الثلاث نحو دعم الحل السياسي في ليبيا إلى جانب دعم الجهود الوطنية الليبية لمكافحة الإرهاب.

وقال المتحدث إن شكري شدد على مسؤولية المجتمع الدولي في مواجهة انتهاكات قرارات مجلس الأمن، وخاصةً محاولات أطراف معروفة تقديم الدعم السياسي والأيديولوجي واللوجيستي من سلاح وعتاد لتنظيمات إرهابية وتكريس فوضى الميليشيات وحرمان الشعب الليبي من السيطرة على مقدراته وموارده.

محاكمة شقيقة محمد بن سلمان في باريس

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى مثول الأميرة حصة ابنة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمام القضاء الفرنسي في العاصمة باريس في التاسع من تموز/جويلية 2019.

وصدرت بحق الأميرة حصة مذكرة توقيف في ديسمبر 2017 بتهمة "التواطؤ في أعمال عنف متعمدة"، ووفق الاتهامات أمرت الأميرة حارسها الشخصي بضرب عامل كان يقوم بتصليحات في شقتها الباريسية عام 2016. 

والأرجح أن تتم محاكمة الأميرة غيابيا من دون أن يعرف ما إذا كان محاميها الفرنسي سيمثلها أم لا. أما الحارس الشخصي للأميرة السعودية فسيحاكم بتهم "السرقة" و"العنف المتعمد مع استخدام سلاح أو التهديد به" و"الاضطهاد".

وفي أيلول/سبتمبر 2016، اتهم العامل السباك الذي قدم لإجراء تصليحات في شقة الأميرة بالدائرة السادسة عشرة الراقية بباريس، اتهم بالتقاط صور للشقة لغرض بيعها لوسائل إعلام.

وبحسب العامل السباك، فإن الأميرة حصة غضبت لالتقاطه صورا وأمرت حارسها الشخصي بضربه، مضيفا أنه أهين وأجبر على الجثو على ركبتيه وقيدت يداه لتقبيل قدم الأميرة السعودية.

وقال إنه لم يتمكن من المغادرة إلا بعد ساعات.

فحوى لقاء اليوم بين السبسي والغنوشي

صحيفة " الجمهورية " التونسية أشارت إلى محاور لقاء الرئيس التونسي براشد الغنوشي حيث مثّلت "الأوضاع العامة بالبلاد والإستعدادات للإستحقاقات الإنتخابية المقبلة" أبرز محاور اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، اليوم الأربعاء في قصر قرطاج، برئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي الذي أفاد بأن المحادثة استعرضت الأوضاع العامة بالبلاد والإستعدادات للإنتخابات القادمة وسبل تعزيز المسار الديمقراطي، كما تم تناولت مستجدات الأوضاع، على الساحتين الإقليمية والدولية، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وقال الغنوشي في التصريح الذي أدلى به إثر اللقاء "إنّ المقابلة مع رئيس الدولة تناولت الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والإنتخابات وتهيّؤ البلاد للمضي نحو هذه المحطة الهامة. كما تمّ التأكيد على أهمية إجراء الإنتخابات في موعدها، خاصّة وأنّ الديمقراطية التونسيّة ماضية قدما على درب تحقيق أهدافها واستكمال مؤسساتها".

وذكر أنّ اللقاء تطرّق أيضا إلى "مستجدات الأوضاع، على الساحتين الإقليمية والدولية، وخاصة الوضع في ليبيا، سيما بعد عودة رئيس الجمهورية مؤخرا من المملكة العربية السعودية، حيث شارك في القمة العربية الطارئة والقمة الإسلامية".

الجزائر: جرائم الفساد تجرّ أويحيى إلى سجن الحراش

ولفتت صحيفة "الشروق" الجزائرية الى إيداع المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، مساء الأربعاء، الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى، الحبس بسجن الحراش، بعد ما مثل أمامه للرد على تهم فساد تتعلق باستغلال النفوذ، منح امتيازات دون وجه حق وإبرام صفقات وعقود مخالفة للتنظيم والتشريع المعمول به.

قضية الحال التي يتابع فيها كل من أويحيى وزعلان و8 وزراء وواليين، والذين امتثلوا تباعا أمام قاضي التحقيق بسيدي أمحمد بتاريخ 16 ماي الماضي، كشهود فقط، تم تحويلهم أمام المحكمة العليا في 26 ماي الماضي، بقرار من السلطات القضائية في غياب المحكمة العليا للدولة التي تختص بمحاكمة رئيس الجمهورية والوزير الأول، في مادتي الجنايات والجنح.

أودع المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، مساء الأربعاء، الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى، الحبس بسجن الحراش، بعد ما مثل أمامه للرد على تهم فساد تتعلق باستغلال النفوذ، منح امتيازات دون وجه حق وإبرام صفقات وعقود مخالفة للتنظيم والتشريع المعمول به.

قضية الحال التي يتابع فيها كل من أويحيى وزعلان و8 وزراء وواليين، والذين امتثلوا تباعا أمام قاضي التحقيق بسيدي أمحمد بتاريخ 16 ماي الماضي، كشهود فقط، تم تحويلهم أمام المحكمة العليا في 26 ماي الماضي، بقرار من السلطات القضائية في غياب المحكمة العليا للدولة التي تختص بمحاكمة رئيس الجمهورية والوزير الأول، في مادتي الجنايات والجنح.

المستشار المحقق لدى المحكمة العليا والذي تم تعيينه من طرف الرئيس الأول لذات المحكمة حسب مصادر “الشروق”، يستجوب أويحيى في قضية رجل الأعمال علي حداد، وهو محل شبهات فساد في التسيير خلال فترة توليه رئاسة الحكومة من 2017 إلى 2019، وتتعلق الشبهة بمنح امتيازات غير مبررة “لفائدة حداد” وإساءة استغلال الوظيفة واستعمال أموال عمومية بطرق غير شرعية.

وتلاحق نفس الشبهة في نفس القضية، عدة وزراء سابقين، منهم عبد الغاني زعلان اين تم استدعاءه هو الآخر الأربعاء رفقة أويحيى للمثول أمام المستشار المحقق، كريم جودي وزير المالية الأسبق، حسين نسيب الوزير السابق للموارد المائية والصيد البحري، عمار تو وزير النقل الأسبق، وزير التجارة الأسبق عمارة بن يونس، وزير الفلاحة الأسبق، عبد القادر بوعزقي، وزير النقل الأسبق عمار غول، وزير الصناعة الأسبق، عبد السلام بوشواب، إلى جانب والي ولاية البيض خنفار محمد جمال ووالي الجزائر العاصمة المعزول حديثا عبد القادر زوخ.

الجزائر: أويحيى وزعلان أمام المحكمة العليا اليوم في قضايا فساد

بدورها، صحيفة " النهار " الجزائرية أشارت إلى مثول، اليوم، أمام المحكمة العليا الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، ووزير النقل والأشغال العمومية الأسبق عبد الغني زعلان كمتّهمين في عدّة قضايا فساد.

قرّر قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة، وضع 19 شخصا رهن الحبس المؤقت في قضية رجل الأعمال محي الدين طحكوت المتورط فيها 45 شخصا.

وحسب بيان لوكيل الجمهورية لذات المحكمة نشر، أمس، فإن قاضي التحقيق المخطر بملف القضية لدى هذه المحكمة.

وبعد سماع لأقوال المتهمين عند الحضور الأول قرّر وضع 19 متهما رهن الحبس المؤقت و7 متهمين تحت نظام الرقابة القضائية وترك 19 متهما في الإفراج.

في حين تم توجيه الاتهام لـ6 أشخاص معنويين تتمثل في شركات ذات صلة بنشاط المشتبه فيه الرئيسي.

وأشار نفس المصدر إلى أن الأشخاص الذين تمت متابعتهم جزائيا هم طحكوت محي الدين، وابنه وأخوين له.

إلى جانب 38 موظفا لدى مختلف الإدارات العمومية والمصالح الوزارية، وكذا 3 عمال تابعين لمؤسسات طحكوت.

وأضاف البيان أيضا أن الأشخاص الباقين ونظرا لوظائفهم بتاريخ الوقائع تم إرسال الشق من الملف الخاص بهم إلى النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر لاتخاذ ما يراه مناسبا في شأنهم.

ويتعلق الأمر بوزير أول سابق ووزيرين سابقين ووزير حالي و5 ولاة سابقين وواليين حاليين.

وتتمثل التهم الموجهة للمتهمين في تبييض الأموال وتحويل الممتلكات الناتجة عن عائدات إجرامية لجرائم الفساد بغرض إخفاء وتمويه مصدرها غير المشروع .

توقيف علي غديري في الجزائر

صحيفة " الخبر " الجزائرية لفتت الى اعلان مقربين من اللواء المتقاعد علي غديري، توقيف هذا الأخير من قبل مصالح الأمن مساء الأربعاء على الساعة السابعة.

ولم يعط المشرفون على الصفحة الرسمية للمترشح السابق للرئاسيات تفاصيل أكثر عن أسباب توقيف اللواء المتقاعد.

إقرأ المزيد في: العالم