العالم

13/06/2019

"الكونغرس" يستجوب كوبر: ترامب يدافع عن سفّاح سعودي

تحدث الكاتب ديريك دافيسون في مقالة نشرها موقع "لوبيلوغ" عن جلسة إستجواب عقدها "الكونغرس" بحق مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية و العسكرية كلارك كوبر لتورطه في صفقات تسليح لدول خليجية تشن عدوان وحشيا على الشعب اليمني.

وأشار الكاتب إلى ما قالته النائب عن الحزب الديمقراطي إلهان عمر خلال هذه الجلسة، إذ وصفت الحكومتين السعودية والإماراتية بالأنظمة "الوحشية" التي تقوم "بسحق الحركات الديمقراطية في الخارج" و "تمويل الإرهابيين".

ولفت إلى أن عمر أكدت أن التحالف الأميركي مع كل من السعودية والإمارات يقوض المصالح الأميركية في المنطقة على الأمد الطويل وهو غير أخلاقي و"غير منتج" على صعيد الأمن القومي الأميركي، واضفة قيام إدارة الرئيس الأميريكي دونالد ترامب ببيع أسلحة إلى السعودية والإمارات بالأمر الخطير والشنيع.

وذكر الكاتب ان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي والنائب عن الحزب الديمقراطي إليوت إنجل قال إن "لا وجود لحالة الطوارىء تبرر إعلان إدارة ترامب تخطي الكونغرس والمضي بصفقة التسلح مع السعودية والإمارات وكذلك الأدرن".

كما أشار الكاتب إلى أن السيناتور عن الحزب الديمقراطي كريس ميرفي والسيناتور الآخر عن الحزب الجمهور تود يونغ يعملان على إصدار قانون جديد يلزم إدارة ترامب بإصدار تقرير بعد ثلاثين يوم حول سجل السعودية في حقوق الإنسان، لافتًا إلى أن بعد صدور هذا التقرير يمكن للكونغرس أن يصوت لصالح عدم تنفيذ صفقة التسلح رغم إعلان ترامب حالة الطوارىء.

وتطرق دافيسون إلى أرقام صدرت مؤخرًا أفادت أن تحالف العدوان السعودي على اليمن يتحمل مسؤولية سقوط ضحايا مدنيين جراء الإستهداف المباشر.

وفي سياق متصل، أشار موقع "ميديل إيست آي" إلى كلام النائب عن الحزب الديمقراطي أدريانو إسبيلات خلال الجلسة، إذ إتهم الأخير إدارة ترامب بتلفيق حالة الطوارىء بغية بيع السلاح للنظام السعودي.

وقال إسبيلات إن أميركا تقوم بتسليح "سفّاح"، وذلك في إشارة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

إقرأ المزيد في: العالم

خبر عاجل