لبنان

08/05/2019

السيد يعرض مخالفات الأملاك البحرية

في مؤتمر صحافي مُطوّل عقده في مجلس النواب، كشف النائب اللواء جميل السيد العديد من المخالفات المتعلّقة بالأملاك البحرية، وعرض أرقامًا كثيرة لتأكيد التجاوزات الحاصلة في تلك الأملاك وكيف يُسعّر المتر المربع الواحد على طول الشاطئ اللبناني إضافة الى الغرامات على متر الشاطئ ومتر البناء.

السيد أوضح أن أصحاب المشاريع على الشاطئ لا يدفعون المبالغ المتوجّبة عليهم، خاصة أن هناك مليوني ونصف مليون متر مرخصة لتلك المشاريع، لافتًا الى أن الأملاك هي ملكٌ للجميع كما تنصّ القوانين ولا يحق لأحد تملكها أو إقامة منشآت دائمة عليها، مشيرًا الى أن نصف الأملاك البحرية على طول الحدود مرخّص والنصف الآخر غير مرخّص.

وأكد أن "الأملاك البحرية المرخّصة لا تدفع الرسوم"، مبيّنًا أنه لم تتمّ استعادة الأملاك المحتلة، وأضاف "الدولة بدل جباية 500 مليون دولار من الاملاك البحرية، تجبي ملياري ليرة فقط".

واعتبر السيد​ أنه لا "فرق بين المجلس النيابي الحالي والمجلس السابق، مضيفًا: "لا مجال لتغيير شيء ونحن مستمرون على النهج السابق".

ورأى السيد أن "المجلس النيابي يصبح مجلسًا حين يُقيل وزيرًا ويسقط مجلس وزراء، وقال "في حال استمرت الأمور بالطريقة نفسها فنحن ذاهبون الى النتيجة نفسها، وهذا المجلس محكوم بالإعدام.. أصواتنا "بتفش الخلق" ولكن لا "تطعم خبزا".

وقال السيد: "اليوم وصلنا الى نسبة 95 بالمئة فساد علمًا أن لبنان بلد غني لكن الفساد مستشرٍ".

من جهة ثانية، أكد السيد أن "مصرف لبنان غير مستقلّ"، مشيرًا إلى أنّ "حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ما قبل 2005 لا يشبه رياض سلامة الذي نراه اليوم حين يقوم بهندسات مالية تستفيد منها المصارف"، وقال إنّه "حمى" رياض سلامة في عهد الرئيس الأسبق إميل لحود حين "طحش عليه رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري ورئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة"، مضيفًا "نحن لا نقول إنّ سلامة سيء لكنّه تغير".

إقرأ المزيد في: لبنان