لبنان

07/05/2019

 كنعان بعد اجتماع التكتل: يجب الربط بين إصلاح الموازنة والاقتصاد

أكد أمين سر تكتل لبنان القوي النائب ابراهيم كنعان أن ما يطالب به التكتل في نقاشات الحكومة هو الربط ما بين اصلاح الموازنة واصلاح الاقتصاد، موضحاً أن العمل على الأرقام لا يكفي بغياب الرؤية والنمو.

كلام كنعان جاء بعد اجتماع التكتل الأسبوعي برئاسة الوزير جبران باسيل في مركزية "التيار الوطنيّ الحرّ"، معتبراً أن "الطرح التقشفي المطروح من خلال مشروع وزارة المال متواضع جداً وخاضع للنقاش، وأن المبدأ العام هو الاصلاحات البنيوية التي تطال الهدر وتضبط المالية العامة وتتناول خدمة الدين والقوانين التي لم تنفذ حتى الساعة وكفيلة بتأمين مردود للدولة".

وشدد كنعان على "أن الرؤية الاقتصادية يجب أن تحافظ على انتاجية القطاع الخاص لا أن تضربه"، قائلاً "إن طرح أي ضريبة على الفوائد أو الشركات يجب أن يكون وفق ميزان الجوهرجي، بمعنى أنه يجب تنمية الاقتصاد والحفاظ على انتاجية الشركات، في الوقت عينه الذي نبحث فيه عن تأمين الايرادات التي لا تتأمّن فقط من خلال الضرائب، بل من خلال انتاجية الاقتصاد".

كما اعتبر "أن على الرؤية الاقتصادية أن تبحث عن أبواب للايرادات، وقد طُرحت افكار هامة وجدّية في اجتماع اليوم، منها ما يتعلّق بتمويل الاسكان في لبنان، وسيطرحها التكتل على طاولة الحكومة والمجلس النيابي".

وختم كنعان بالقول"ننتظر صدور مشروع قانون الموازنة عن الحكومة، ونتمنى حصول ذلك في أقرب فرصة بلا تسرّع في الارقام، ليجري النقاش في لجنة المال والهيئة العامة، واذا لم ننجح في الذهاب بعيداً على هذا الصعيد حكومياً، سنحاول  الذهاب ابعد في المجلس النيابي، وعلى كل من يريد ابداء الرأي ان يكون مسؤولاً في موقفه بشفافية مع عدم التسبب بالهلع للناس".

إقرأ المزيد في: لبنان