العالم

27/04/2019

صحف مصر والمغرب العربي: الشعب الجزائري يدعو لمحاسبة الفاسدين

أشارت صحيفة " الجمهورية" المصرية إلى ان مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات اصدر قراراً باستمرار عمل لجان الاقتراع على استفتاء تعديلات الدستور بمختلف المحافظات المصرية، وذلك خلال الساعة المخصصة للراحة، التي حددها القانون من الثالثة وحتى الرابعة عصراً.

وقال رئيس المجلس لاشين إبراهيم إن "قرار الهيئة باستمرار العمل خلال هذه الساعة، جاء نظراً لإقبال المواطنين أمام لجان الاقتراع وضمانة لعدم تزاحم صفوف المواطنين أمام اللجان الانتخابية".

يذكر أن التصويت جاء على تعديل عدد من مواد الدستور، ويجري تحت إشراف قضائي كامل. ويستمر لـ  3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية ويحق التصويت في الاستفتاء لـ 61 مليوناً 344 ألفاً و503 ناخبين وناخبات،وهو إجمالي المواطنين البالغين 18 عاماً.

ويشمل الاستفتاء تعديل 12 مادة من مواد الدستور التي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية"، فضلاً عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، بالإضافة إلى حذف فصلين من الباب السادس هما الفصل الأول والثاني.

ويجري الاستفتاء تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفاً و339 قاضياً أساسي واحتياطي منهم 15 ألفاً و324 قاضياً فعلياً على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.

وقد قال المتحدث الرسمي للهيئة محمود الشريف إن "اليوم الثاني من التصويت شهد إقبالاً كثيفاً في مختلف اللجان أكثر من اليوم الأول، وذلك في ظل انتظام العمل باللجان الفرعية البالغ عددها 13 ألفاً و919 لجنة فرعية".

مصر: اتفاقية شراكة مع الصين في مجال التصنيع المشترك للسيارات الكهربائية

صحيفة "المصري اليوم" تحدثت حول الاتفاقية التي عقدتها مصر مع الصين في مجال التصنيع المشترك للسيارات الكهربائية صباح اليوم السبت، في العاصمة الصينية بكين.

ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري ممثلان عن مصنع 200 الحربي وشركة إيموت للتصميمات والاستشارات، فيما وقعها عن الجانب الصيني ممثل شركة "فوتون" لصناعة السيارات .

وأكد وزير الإنتاج الحربي محمد العصار أن "مشروع تصنيع سيارات كهربائية في مصر يتم تحت رعاية رئيس الجمهورية وطبقا لتوجيهاته، من أجل التصنيع الكامل للسيارات ونقل التكنولوجيا الخاصة بها"، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة مصطفى مدبولى يتابع خطوات تنفيذ المشروع ويطلع على كافة التفاصيل الخاصة به بشكل كبير".

وأشار إلى أن اتفاقية الشراكة مع الجانب الصيني تتضمن تصنيع مشترك لـ 2000 حافلة خلال 4 سنوات، تبلغ نسبة المساهمة المصرية فيها 45%، على أن يتبعها مراحل قادمة للتصنيع المشترك لأنواع أخرى من السيارات الكهربائية بالاشتراك مع مصنع 200 الحربي.

وقال العصار إن "المرحلة الثانية ستكون للحافلات المفصلية الكبرى والتي تبلغ سعتها 180 راكبا"، مشيرا إلى أن "شركة فوتون أهدت مصر سيارة مفصلية حيث سيتم تجربة استخدامها سواء في المدن الجديدة أو النقل العام أو أي استخدام آخر".

السودان: تشكيل لجنة للتفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي حول نقل السلطة للمدنيين

من جهة اخرى، تحدثت صحيفة "الشروق" المصرية حول إعلان تحالف الحرية والتغيير السوداني، الذي يضم قوى معارضة ومنظمات مجتمع مدني إلى جانب تجمع المهنيين مساء أمس الجمعة، عن تشكيل لجنة تضم 15 عضوا، للتفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي حول نقل السلطة للمدنيين.

وقال القيادي في تحالف الحرية والتغيير ساطع الحاج إن "اللجنة شرعت في اتصالات بالمجلس العسكري لتحديد موعد لاجتماع مشترك بين الطرفين للتفاوض حول الهياكل الدستورية لإدارة الفترة  الانتقالية"، مشيرا إلى أن اللجنة تشكلت من مكونات التحالف الخمسة، وتضم رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، ونائب رئيس حزب الأمة المعارض مريم الصادق، بجانب القيادي في الحزب الشيوعي صديق يوسف".

وأكد الحاج أنه تم تخصيص ثلاثة مقاعد داخل اللجنة لممثلي الحركات المسلحة.

يذكر أن المجلس العسكري الانتقالي بالسودان اتفق مع تحالف الحرية والتغيير على تكوين لجنة مشتركة لبحث عملية انتقال السلطة.

البحرين: محاكمة مستشار قانوني مصري لشتمه الطائفة الشيعية

صحيفة "الوطن" المصرية ذكرت ان النائب العام البحريني أمر بإلقاء القبض على مستشار قانوني مصري ومحاكمته جنائيا بتهمة الشتم والتحريض ضد الطائفة الشيعية، وذلك خلال مشاجرة مع مواطنين بحرينيين.

وذكرت "الوطن" ان صحفا خليجيا تحدثت حول الحادثة، ونقلت عن رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس إنه "أقال مستشاره القانوني على ضوء العراك والاشتباكات بالأيدي مساء أمس، في الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة البحرين".

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فيديو يظهر المشاجرة بين مستشار قانوني مصري وعدد من أعضاء غرفة صناعة وتجارة البحرين.

عكاشة: الأوضاع في لبنان ستشتعل قريبا

الصحيفة نفسها، نقلت عن الإعلامي المصري توفيق عكاشة قوله إن "مصر محاصرة بحزام ناري من الأزمات والصراعات والحروب في المنطقة"، مؤكدا ان "هذا الخطر أكبر مما عاشته مصر فى الحربين العالميتين الأولى والثانية، لأنها كانت مهددة بالاحتلال، وبالفعل تعرضت للاحتلال على مدار 4 آلاف سنة".

من ناحية أخرى، توقع عكاشة اشتعال الأوضاع فى لبنان قريبًا، وقال عكاشة: نعيش وسط حزام نار، الأوضاع فى سوريا تشتعل اشتعالا غير عادي، والأوضاع فى لبنان بعد رمضان أو احتمال كبير جدا فى رمضان ستشتعل".

تونس: قصف مدفعي على مرتفعات الشعانبي‎

من جهتها، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى ان مرتفعات الشعانبي التونسية شهدت قصفا مدفعيا عنيفا لاستهداف المجموعات الإرهابية المتحصنة بالجبل، وذلك بعد استشهاد عسكري مساء الجمعة في انفجار لغم على عربة عسكرية من نوع "كيربي" بالمنطقة العسكرية المذكورة.

وعلمت "الشروق اون لاين" أن العسكري الذي استشهد خلال انفجار لغم بجبل الشعانبي هو العريف بلال الزديني أصيلمن ولاية باجة ويبلغ من العمر 26 سنة، كما أصيب ثلاثة عسكريين آخرين.
الجزائر مُطالبة برفع حصة تونس من الغاز العابر لأراضیها.

الجزائر : "سوناطراك" تجدد عقد تزويد إيطاليا بالغاز

صحيفة "أنباء" التونسية  تحدثت لفتت إلى الشركة الجزائرية للمحروقات "سوناطراك" اجتمعت مع المجمع الطاقوي الايطالي "إيني" ووقعتا على بروتوكول تفاهم حول تجديد عقد تزويد إيطاليا بالغاز الجزائري، وذكرت انه "من المنتظر أن تطالب تونس برفع حصتها من عائدات هذا الأنبوب من الجزائر".

ووقع الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للمحروقات رشيد حشيشي والرئيس المدير العام لـ"إيني"  كلاوديو ديسكالزي على بروتوكول التفاهم، وأكدا رغبتهما في تجديد عقد التموين بالغاز قريبا وأنماط النقل عبر انبوب الغاز العابر للحوض المتوسط خلال السنوات المقبلة.

ويمثل بروتوكول الاتفاق هذا "مرحلة جديدة في تعزيز العلاقات التاريخية بين الشركتين".

الجزائر: "أين هو سارق ختم الرئاسة؟"

بدورها، اشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية إلى تصاعد وتيرة الاحتجاجات وارتفاع سقف المطالب الشعبية وتوالي الاستقالات والإقالات الذي أسقط رؤوسا كثيرة عمرت مطولا في مناصب حساسة في البلاد، بالإضافة إلى التوقيفات التي طالت أكبر أغنياء البلاد ومسؤولين آخرين.

 جدد الجزائريون موعدهم مع الحراك الشعبي، وخرج المتظاهرون في الجمعة العاشرة، مؤكدين رفضهم أنصاف الحلول، موحدين على نفس الشعارات الداعية إلى رحيل رموز النظام المتورطين في الفساد السياسي والمالي والمطالبة بمحاسبة الفاسدين.

الجزائر: الأفافاس يندد بـ"حصار العاصمة"

أشارت صحيفة " الخبر " الجزائرية إلى ان حزب جبهة القوى الاشتراكية ندد واستنكر رغبة النظام الجزائري في فرض حالة الحصار على العاصمة الجزائرية.

وقال الحزب في بيان له، ان النظام الذي يظهر عليه الذهول والذعر، يلجأ إلى أساليبه الاستبدادية والتسلطية القديمة التي تشمل وضع حواجز الشرطة والدرك في ضواحي العاصمة الجزائرية، هذه العملية القمعية التي تُذكّرنا بسنوات الاستعمار، تهدف إلى منع مئات الآلاف من مواطنينا من عدة ولايات الوطن من التظاهر بحرية في عاصمتهم.

ويعتبر الأفافاس أنّه على عكس الوعود الكاذبة لقائد الأركان، النظام الجزائري في حالة إفلاس كامل، يستعد للدخول في استراتيجية الحصار وتفكيك للشعب الجزائري".كما حذر الأفافاس السلطة الحقيقية في الجزائر التي تحاول تقويض وخنق الثورة السلمية الهائلة التي بدأت منذ 22 فبراير.

و جاء كذلك في البيان أن "الأفافاس مُطمئن من ذكاء وتصميم الجزائريات والجزائريين الذين سينجحون في إحباط الخطط الميكيافيلية والقمعية للمافيا التي تحكمنا". وأضاف البيان "وعلى الرغم من القيود القمعية التي تفرضها السلطة ، فقد خرج ملايين الجزائريين عبر الوطن للتغلب على المحظورات ولإظهار ردّ واضح لا لبس فيه على آخر رسالة لقائد أركان الجيش.  في الواقع ، أكد الشعب الجزائري من جديد تصميمه القوّي على فرض تغيير جذري للنظام، وإرادته التي لا مفرّ منها لتحقيق انتقال ديمقراطي".

إقرأ المزيد في: العالم