العالم

27/04/2019

رئيس البرلمان البريطاني وزعيم حزب العمال يقاطعان مأدبة عشاء رسمية لترامب

أعلن كل من رئيس البرلمان البريطاني جون بيركو، وزعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن، الجمعة، اعتزامهما مقاطعة مأدبة عشاء مقررة خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للمملكة المتحدة.

ومن المقرر أن يجري ترامب زيارة رسمية إلى بريطانيا، تلبية لدعوة الملكة إليزابيث الثانية، وذلك في الفترة بين 3 إلى 5 يونيو/ حزيران المقبل.

وقال مكتب رئيس مجلس العموم البريطاني، في بيان، إن "بيركو لن يشارك في مأدبة العشاء المقرر إقامتها في يونيو/ حزيران المقبل، تكريما لزيارة ترامب".

من جهته قال كوربن، في تغريدة عبر "تويتر"، إنه رفض الدعوة المقدمة له، للمشاركة في مأدبة العشاء المقرر إقامتها تكريما لترامب، في يونيو المقبل. وأضاف أنه "مستعد – في الآن نفسه – للقاء الرئيس الأمريكي، ومناقشة جميع القضايا المهمة".

وقال كوربن إن رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي "يجب ألا تفرش السجادة الحمراء خلال ( زيارة دولة) لتكريم رئيس يمزّق المعاهدات الدولية المهمة، ويدعم رفض تغيير المناخ، ويستخدم خطابا عنصريا مفعما بالكراهية للنساء".

وتابع قائلا: "الحفاظ على علاقة مهمة مع الولايات المتحدة لا يتطلب البذخ وإقامة حفل يتعلق بزيارة دولة.. من المخيب للآمال أن رئيسة الوزراء اختارت مرة أخرى التملق لهذه الإدارة الأمريكية".

إقرأ المزيد في: العالم