العالم

26/04/2019

جولة أستانا الـ12.. اتفاق على أسماء اللجنة الدستورية السورية

أكد رئيس وفد "المعارضة" السورية إلى محادثات أستانا أحمد طعمة أن ملف اللجنة الدستورية كان الأهم في جولة المحادثات الجارية، معلنا أن "الأسماء المختلف حولها تقريبا تم الاتفاق عليها الآن".

وقال طعمة في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية إن "تم التركيز على جزأين هامين حول اللجنة الدستورية، الجزء الأول يتعلق بالإنتهاء من وضع الأسماء، بعد ان تم الاتفاق على 144 اسم، ولم يبق خلاف إلا على ستة أسماء، والأسماء الستة الآن تقريبا تم الاتفاق عليها"، مضيفا ان الجزء الثاني يتعلق بالنقاش حول القواعد الإجرائية، والمتعلقة برئاسة اللجنة، وكيفية إتخاذ القرار فيها وتداول الموضيع و التصويت وآلية العمل".

وتابع "أما أن يتم التوافق والإعلان عن نجاح المحادثات يوم غدا، أو يتم التوافق ويؤجل الإعلان في جنيف خلال الأسابيع القادمة، أي الإعلان عن الأسماء، والقواعد الإجرائية".

كما أكد طعمة أن الخلاف حول هذه الأسماء كان بين الوفد السوري الرسمي والجانب الروسي من جهة، وبين الأمم المتحدة ووفد المعارضة من جهة أخرى، وذكر ان "الأمور تسير بشكل جيد".

وانطلقت اليوم في العاصمة الكازاخية نور سلطان، الجولة  12 لمحادثات أستانا حول سوريا بمشاركة الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران)، حيث يترأس الوفد الروسي المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أما رئيس الوفد الإيراني هو علي أصغر خاجي، بينما يترأس الوفد الترك نائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال، والمبعوث الأممي الجديد إلى سوريا غير بيدرسون، ويرافقه وفد الأمم المتحدة، ووفد "المعارضة" برئاسة أحمد طعمة، ووفد الحكومة السورية برئاسة المندوب السوري إلى الأمم المتحدة بشار الجعفري. بالإضافة إلى الوفد الأردني، بصفة مراقب.

 

إقرأ المزيد في: العالم