العالم

أردوغان: تركيا ستشكِّل المنطقة الآمنة شمالي سوريا

213 قراءة | 14:47

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "تركيا ستشكل منطقة آمنة في سوريا"، لافتًا إلى أنه تحدث مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول هذا الأمر.

وتابع الرئيس التركي في كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزب "العدالة والتنمية" في العاصمة أنقرة اليوم قائلاً "ترامب تحدث عن المنطقة الآمنة وأكد مجددا أنه سيسحب قواته من سوريا"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول التركية.

وأضاف أردوغان "لن نسمح أبدًا بإقحام تنظيمات "داعش"، و "ي ب ك" الإرهابية في حدودنا، سندفنهم في حفرهم،أمامنا الآن العناصر الإرهابية في منبج، وفي شرق الفرات شمالي سوريا فضلًا عن بقايا تنظيم "داعش"".

أردوغان رحّب بتبنّي ترامب مواقف مختلفة بشأن سوريا، لكنه أشار إلى أنها لا تنعكس على أرض الواقع، وأضاف "أحزننا اختلاف المواقف مع الولايات المتحدة بشأن سوريا".

وذكر الرئيس أنه أجرى مكالمة هاتفية مع ترامب مساء أمس واصفة إياها بـ"الإيجابية"، وأضاف "ترامب أكد لي مجددًا قراره بسحب القوات الأميركية من سوريا"، كما أوضح الرئيس التركي أنه "توصل إلى تفاهم وصفه بـ "التاريخي" مع ترامب يشمل النواحي السياسية والاقتصادية، وذلك بعد أيام من تهديد ترامب بتدمير تركيا اقتصاديًا".

وأكد أردوغان أن "تركيا دولة للأشقاء الأكراد أيضا"، وأضاف "استضافت تركيا قرابة 300 ألف من الإخوة الأكراد من عين العرب كوباني، وأغلقت أبوابها للإرهابيين.

وختم حديثه بالقول "بينما كانت القوى التي أغرقت سوريا في بحور من الدماء والدموع تسرح وتمرح في المنطقة، ظهرت جهات تطالب تركيا بالتزام الصمت حيال ما يجري في سوريا، وهذه الجهات كانت تخطط لنقل الأحداث الدموية إلى الداخل التركي، فلم نسمح ولن نسمح بذلك مستقبلا "، وفق تعبيره.