العالم

زيارة بولتون لأنقرة.. بحث في مرحلة ما بعد انسحاب أميركا من سوريا

288 قراءة | 10:03

ذكر موقع "مديل إيست آي" أن المسؤولين الدبلوماسيين والعسكريين الاميركيين لم يقدموا أيّة تفاصيل محددة الى نظرائهم الاتراك حول خطط واشنطن للانسحاب من سوريا خلال الزيارة التي قام بها مستشار الامن القومي جون بولتون الى أنقرة مؤخرًا.

وأشار الموقع الى أن الوفد الأميركي الذي ترأسه بولتون الى تركيا قدم الى المسؤولين الاتراك هو عبارة عن مذكرة دبلوماسية "غير رسمية" (وفق تعبير التقرير) تضمّنت خمس نقاط، من بينها اقتراح حل تفاوضي يعالج مخاوف تركيا الامنية من وحدات حماية الشعب الكردية.

"مديل إيست آي" نقل عن مسؤول تركي اشترط عدم كشف اسمه أن المذكرة جددت التأكيد على أن الانسحاب الاميركي سيكون "مدروسًا ومنظّمًا لكن دون ان تقدم اية معلومات عملانية او اي جدول زمني او خطط لفترة ما بعد الانسحاب.

وأضاف المسؤول التركي "الرسالة الاساس التي وجهها الجانب الاميركي كانت التشديد على "المخاوف على أمن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية"، فيما قال مسؤول أمريكي رفيع وفق الموقع إنه تم بالفعل ابلاغ تركيا بخمسة شروط.

وبحسب الموقع، الشرط الاول هو ان الانسحاب الاميركي من سوريا سيتم بشكل مدروس ومنظم، والشرط الثاني هو التزام الولايات المتحدة "بهزيمة بقايا داعش" و "استمرار ضرب أهداف "داعش" بشكل منظم وقوي".

أما الشرط الثالث وفق الموقع، فهو ان الولايات المتحدة تريد حلًا تفاوضيًا لمخاوف تركيا حيال وحدات حماية الشعب الكردية.

كذلك لفت الموقع نقلًا عن المسؤولين الى أن الشرط الرابع هو أن الولايات المتحدة ستعمل على "انسحاب القوات المدعومة من ايران من سوريا" و على "حل سياسي" في سوريا، على حدّ تعبيرهم.

كما نقل عن المسؤول الاميركي قوله إن الولايات المتحدة لن تنسحب من قاعدة التنف بالوقت الراهن، بينما يتحدّث الشرط الخامس عن أن الولايات المتحدة شددت على ان اطلاق سراح عناصر داعش الذين تحتجزهم "قوات سوريا الديمقراطية" امر غير مقبول.

"مديل إيست آي" نقل عن مصدر مطلع أن المسؤولين الاتراك وافقوا خلال الاجتماع مع الوفد الاميركي برئاسة بولتون على عدم تنفيذ أيّة عمليات عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية بينما لا تزال القوات الاميركية موجودة في سوريا، غير أنه أشار في الوقت نفسه الى أن المسؤولين الاتراك جددوا التأكيد على موقف انقرة الذي يعتبر وحدات حماية الشعب منظمة ارهابية وأن انقرة تملك الحق بطرد هذه القوات من المناطق الحدودية في سوريا.

ونقل الموقع عن المصدر أن بولتون سأل عن المرحلة التي وصلت اليها المفاوضات بين تركيا وروسيا فيما يخص فترة ما بعد الانسحاب الاميركي.

وبحسب المصدر الذي تحدّث للموقع، يرجّح المسؤولون الأتراك أن تتم عملية الانسحاب الاميركي من سوريا خلال مئة وعشرين يومًا.